المنظمة البحرية الدولية: مساران فقط للخروج من مضيق هرمز.. وإجلاء 150 سفينة خلال 4 أيام
أعلنت المنظمة البحرية الدولية بدء تنفيذ خطة تحرك واسعة للتعامل مع التوترات المتصاعدة في مضيق هرمز، مؤكدة نجاحها في إجلاء 150 سفينة كان على متنها نحو 4 آلاف بحار خلال الأيام الأربعة الماضية، بالتزامن مع مغادرة أعداد متزايدة من السفن للمضيق.
وقال الأمين العام للمنظمة، في تصريحات عاجلة، إن هناك مسارين معتمدين فقط للخروج من مضيق هرمز، موضحًا أن المسار الأول يخضع لسيطرة إيران، بينما يتم الإشراف على المسار الثاني من خلال تنسيق مشترك بين الولايات المتحدة الأمريكية وسلطنة عمان.
وأشار الأمين العام إلى أن أكثر من 600 سفينة لا تزال عالقة داخل مضيق هرمز، في ظل استمرار التوترات الأمنية التي تؤثر على حركة الملاحة في أحد أهم الممرات البحرية العالمية.
ودعت المنظمة البحرية الدولية جميع السفن وناقلات النفط إلى الالتزام الكامل بالمسارات المخصصة والابتعاد عن أي ممرات غير مؤمنة، محذرة من أن سلوك طرق غير معتمدة قد يعرض السفن وأطقمها لمخاطر أمنية.
وأكدت المنظمة أنها تواصل اتصالاتها المكثفة مع مختلف الأطراف المعنية في المنطقة، بهدف توفير ضمانات تضمن سلامة السفن التجارية والعاملين عليها، والحفاظ على انسيابية حركة الملاحة الدولية عبر مضيق هرمز، في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة.


-31.jpg)
.jpg)


